Minggu, 07 Oktober 2012

PELESTARIAN RITUAL ADAT


Deskripsi Masalah
Diberbagai daerah masih banyak terdapat tradisi ritual pada hari-hari tertentu, seperti ketika musim tanam atau musim panen, bersih desa, larung sesaji, nyandran dll. Biasanya orang-orang membawa “persembahan”ke tempat-tempat yang dikeramatkan. Dipimpin oleh ketua adat mereka melaksanakan ritual tertentu yang terkadang berupa bacaan-bacaan thoyyibah, dan adapula yang ditambah dengan mantra-mantra dan doa permohonan keselamatan pada penguasa wilayah itu.
Oleh pemerintah daerah setempat ritual seperti itu sering dikemas dalam nuansa pariwisata untuk mendongkrak perekonomian warga sekaligus menambah pendapatan asli daerah
Pertanyaan
a.      Apakah hukum mengadakan acara nyadran (ritual adat) pada hari-hari tertentu ?
b.     Bolehkah mencampur bacaan kalimat-kalimat thoyyibah dengan doa-doa persembahan pada penguasa atau penunggu tempat-tempat keramat ?
c.      Bolehkah nguri-uri (melestarikan ) ritual nyadran dengan dalih untuk menggerajkkan sector perekonomian ?
d.     Halalkah mengkonsumsi makanan yang dijadikan ssaji pada saat upacara ritual tersebut ?
Jawaban
a.      Nyadran dengan mempertimbangkan tujuab dan prakteknya adalah :
1.      Haram apabila terdapat penodaan aqidah atau penghambur-hamburan harta
2.      Boleh jika subtansi nyadran sudah diluruskan sesuai dengan tuntunan syariat seperti doa, sedekah dan bertawasul dengan para nabi dan sholihin
Referensi
1.      شرح البهجة الوردية - (ج 17 / ص 350)
وأما الاستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى عقيب ذلك على سبيل جري العادة بعض خوارق فإن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا في كامل ما يأتي ويذر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعي على أحد فليست من السحر بل من الأسرار والمعونة فإن انتفى شيء من تلك القيود فتعلمها حرام إن تعلم ليعمل بل كفر إن اعتقد الحل فإن تعلمها ليتوقاها فمباح أولا وإلا فمكروه ا هـ

2.     إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 397)
قوله: فائدة: من ذبح) أي شيئا من الابل، أو البقر، أو الغنم.وقوله: تقربا لله تعالى أي بقصد التقرب والعبادة لله تعالى وحده.وقوله: لدفع شر الجن عنه علة الذبح، أي الذبح تقربا لاجل أن الله سبحانه وتعالى يكفي الذابح شر الج عنه.وقوله: لم يحرم أي ذبحه، وصارت ذبيحته مذكاة، لان ذبحه لله لا لغيره، (قوله: أو بقصدهم: حرم) أي أو ذبح بقصد الجن لا تقربا إلى الله، حرم ذبحه، وصارت ذبيحته ميتة.بل إن قصد التقرب والعبادة للجن كفر كما مر فيما يذبح عند لقاء السلطان أو زيارة نحو ولي.

3.     بغية المسترشدين ص 297
واما التوسل بالانبياء والصالحين فهو امر محبوب ثابت في الاحاديث الصحيحة وقد اطبقوا على طلبه بل ثبت التوسل بالاعمال الصالحة وهي اعراض فبالذوات اولى اما جعل الوسائط بين العبد وبين ربه فإن كان يدعوهم كما يدعو الله تعالى في الامور ويعتقد تأثيرهم في شيئ من دون الله فهو كفر وان كان مرادهم التوسل بهم الى الله تعالى في قضاء مهماته مع التقاده ان الله هو النافع الضار المؤثر في الامور فالظاهر عدم كفره وان كان فعله قبيحا

b.     Apabila yang dimaksud dengan penguasa dan penunggu tempat-tempat keramat adalah selain Allah, maka merupakan perbuatan syirik, apalagi disana terdapat pencampuran doa dan mantra-mantra
Referensi
1.      تفسير الجمل ج 4 ص 417
قال مقاتل كان اولى من تعوذ بالجن قوم من اهل يمن من بني حنيفة ثم فشا ذلك في العرب فلما جاء الاسلام صار التعوذ بالله تعالى بالجن

2.     المنتقى من فتاوى الفوزان - (ج 11 / ص 3)
وأن الشَّافي هو الله وحده .ولا بدَّ من التَّنبيه على أن بعض المشعوذين والسَّحرة قد يذكرون شيئًا من القرآن أو الأدعية، لكنَّهم يخلُطون ذلك بالشِّرك والاستعانة بالجنِّ والشَّياطين، فيسمعُهُم بعض الجهَّال، ويظنُّ أنهم يعالجون بالقرآن، وهذا من الخداع الذي يجب التنبُّه له والحذر منه .
c.      Mengikuti tafsilan jawaban sub A
d.     Apabila makanan itu halal dari segi dzat dan sifatnya maka boleh dimakan
Referensi
1.      حاشية الجمل - (ج 22 / ص 83)
( فرع ) لا تحل ذبيحة المسلم أو غيره لغير الله كمحمد أو موسى أو عيسى صلى الله عليه وسلم أو الكعبة أو السلطان تقربا إليه عند لقائه أو للجن بل إن ذبح لذلك تعظيما أو عبادة كفر نعم إن ذبح للرسل أو الكعبة تعظيما لكونها بيت الله أو لكونهم رسل الله أو قصد نحو الاستبشار بقدوم السلطان أو نحوه أو ليرضي غضبانا أو للجن بقصد التقرب إلى الله ليكفيه من شرهم لم يحرم لانتفاء القصد لغير الله تعالى في الجميع كذا في حج وأقول تضمن هذا الكلام أن للحرمة صورتين إحداهما يكفر فيها فليحرر فصل إحدى الصورتين من الأخرى ويمكن أن يقال يجمعهما أن يكون الحامل على الذبح هو الكعبة مثلا على وجه استحقاقها ذلك ثم الاستحقاق تارة على وجه كون الفعل عبادة وتعظيما وتارة لا على هذا الوجه فالأول صورة الكفر والثاني صورة مجرد التحريم ثم رأيت الطبلاوي وافق على ذلك فليحرر جدا فإنه محل تأمل ا هـ سم

2.     ترشيح المستفيدين ص 326
واما ما يعمل فيه فينبغي ان يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والاطعام والصدقة وانشاء شيئ من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب الى فعل الخير والعمل للاخيرة واما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغيرذلك فينبغي ان يقال ما كان من ذلك مباحا بحيث يتعين للسرور بذلك اليوم لا بأس به وما كان حراما او مكروها فيمنع وكذا ما كان خلاف الاولى
HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL DINIYAH
PENGURUS WILAYAH NAHDLOTUL ULAMA JAWA TIMUR
DI-PON PES ICHYAUL ULUM DUKUN KAB. GRESIK
21-22 MUHARROM 1430/17-18 JANUARI 2009

1 komentar:

komentar anda atas blog kami sngat berguna buat perbaikan di kemudian hari.
tutur kata yang santun mencerminkan pribadi yg bijak.
terima kasih atas kunjungan dan komentarnya.