Minggu, 07 Oktober 2012

BERSEKOLAH/MENGAJAR DISEKOLAH NON MUSLIM /TIDAK SE-AQIDAH


Deskripsi Masalah
·        Pada saat ini masih banyak putra-putri kita yang masuk lembaga-lembaga pendidikan non muslim atay yang berbeda aqidah, karena lembaga-lembaga tersebut mampu member fasilitas-fasilitas lebih memadai
·        Undang-undang pendidikan menyatakan bahwa siswa peserta didik berhak mendapatkan pendidikan yang sesuai dengan keyakinannya dan lembaga pendidikan wajib menyadiakan guru agama sesuai keyakinan siswa, namun kenyataan siswa-siswi peserta didik harus mengikuti mata pelajaran agama sesuai dengan keyakonan pemilik yayasan dengan dalih belum mampu menyediakan guru agama islam

Pertanyaan
a.      Bagaiman menurut pandangan fiqh orang tua menyekolahkan anak-anaknya di lembaga-lembaga pendidikan non muslim atau yang tidak se-aqidah dengan alas an lebih maju dan lebih mutu pendidikannya ?
b.     Bagaimana hukumnya tenaga pendidik yang beraqidah ahlussunnah wal jama’ah mengajar di lembaga-lembaga tersebut ?
Jawaban
a.      Menyekolahkan anak di sekolahan non muslim atau yang tidak seaqidah hukumnya haram, sebab bias berdampak memperbanyak golongan mereka bahkan membahayakan akidah anak-anak islam
Namun apabila disana ada tujuan mempersiaokan stratigi menegakkan agama atau aqidah aswaja maka boleh, bahkan bias menjadi wajib dengan syarat :
1.      Yang bersangkutan diduga kuat tidak akan berubah akidahnya
2.      Pada sekolah itu memiliki keunggulan yang maslahah buat islam yang tidak bias ditemukan pada sekolah-sekolah islam atau yang seqkidah
3.      Dalam proses belajar mengajar tidak boleh terjadi hal-hal yang dilarang dalam agama

Referensi

1.      المقررات النهضية ص 40
من ارشاد الحيارى في تحذير المسلم من مدارس النصارى للشيخ يوسف النبهاني ونصه اعلم ان من اعظم المصائب على الملة الاسلامية والامة المحمدية هو جار في هذه الايام في كثير من بلاد الاسلام من ادخال بعض جهلة المسلمين اولادهم في المدارس النصرانية لتعلم بعض العلوم الدنياوية واللغة الافرنجية وفي ضمن ذلك يتطمون الديانة المسمية ويشا كون اولاد النصارى في عبادتهم الدينية مما هو كفر صريح لا يرضى به الله تعالى ولا محمد صلى الله عليه وسلم ولا المسيح ان مدارس الافرنج التى يفتحونها في البلاد الاسلامية يجعلون من اهم ودخوله في الشروط تعليم التلميذ ولو كان مسلما دين النصرانية ودخوله في جملة التلاميذ النصارى الى الكنيسة في كل يوم الى العبادة وفعله معهم الافعال الدينية ومن لا يقبل هذا الشرط يقبلونه المارونية وهم لا يلومون على ذلك لانهم يفعلون في مدارسهم ما يوافقه ويبينون شروطهم ولا يجبرون احدا على الدخول وانما اللوم العظيم على المسلم الذي يرضى بدخول ولده الى هذه المدارس ينام ويقوم ويدخل الكنيسة على شرط المعلوم

2.     سبعة كتب ص 20-21
وفي الفتاوي الحديثية لا يجوز قراءة سيرة الكبرى لان غالبها باطل وكذب وقد اختلط فحرم الكل حيث لا يميز ومن ذلك تعلم حرمة قراءة نزهة المجالس ونحوها مم اختلط فيه بغير  حيث لا مميز....الى ان قال...وفي التحفة يحرم على غير عالم متبحر مطالعة نحو التوراة علم تبديلها او شك فيه اه الى غير ذلك مما لا يتحمله هذا المحل مما لا ينبغي للطالب ان يهجم عليه الا بعد التروى والفحص عنه والا اشتبه عليه الحق والباطل وارتفعت الثقة به في اقواله

b.     Haram ketika para tenaga pendidik itu melaksanakan tugas sesuai dengan visi dan misi di lembaga tempat mereka mengajar atau menimbulkan kebimbangan hati orang-orang awam bari kalangan muslimin. Tetapi apabila mengajar itu dijadikan kesempatan dan peluang untuk berdakwah dan melindungi anak-anak muslim yang bersekolah disana waka hukumnya wajib

Referensi
1.      تفسير المنير ج 1 ص 93
والعل ان كون المؤمن مواليا للكافر يحتمل ثلاثة اوجه أحدها : أن يكون راضيا بكفره ويتولاه لأجله وهذا ممنوع منه لان كل من فعل ذلك كان مصوبا له في ذلك الدين وتصويب الكفر كفر والرضا بالكفر كفر فيستحيل أن يبقي مؤمنا مع كونه بهذه الصفة. فإن قيل : أليس أنه تعالى قال : (ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيئ ) وهذا لا يوجب الكفر فلا يكون داخلا تحت هذه الآية , لانه قال :(يا ايها الذين آمنوا) فلا بد وان يكون خطابا في شيئ يبقي المؤمن معه مؤمنا وثانيها : المعاشرة الجميلة في الدنيا بحسب الظاهر وذلك غير ممنوع منه. والقسم الثالث وهو كالمتوسط بين القسمين الأولين هو ان موالاة الكفار نمعنى الركون إليهم والمعونة والمظاهرة والنصرة إما بحسب القرابة أو بحسب المحبة مع اعتقاد أن دينه باطل فهذا لا يوجب الكفر ألا انه منهي عنه لأن الموالاة بهذه المعنى قد تجره الى استحسان طريقته والرضا بدينه وذلك يخرجه عن الإسلام

2.     تفسير الخازن - (ج 1 / ص 358)
وقوله : { لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء } يعني أنصاراً وأعواناً من دون المؤمنين يعني من غير المؤمنين ، والمعنى لا يجعل المؤمن ولايته لمن هو غير مؤمن نهى الله المؤمنين أن يوالوا الكفار أو يلاطفوهم لقرابة بينهم أو محبة أو معاشرة ، والمحبة في الله والبغض في الله باب عظيم وأصل من أصول الإيمان { ومن يفعل ذلك } يعني موالاة الكفار من نقل الأخبار إليهم وإظهار عورة المسلمين أو يودهم ويحبهم { فليس من الله في شيء } أي فليس من دين الله في شيء . وقيل : معناه فليس من ولاية الله في شيء وهذا أمر معقول من أن ولاية المولى معاداة أعدائه وموالاة الله وموالاة الكفار ضدان لا يجتمعان { إلا أن تتقوا منهم تقاة } اي إلاّ أن تخافوا منهم مخافة
3.     الفقه الإسلامي ج 7 ص 123
السؤال الرابع والعشرون :ما حكم عمل المسلم في دوائر ووزارات الحكومة الأمريكية أو غيرها من حكومات البلاد الكافرة، خاصة في مجالات هامة كالصناعات الذرية أو الدراسات الاستراتيجية ونحوها؟الجواب : يجوز للمسلم العمل المباح شرعاً في دوائر ومؤسسات حكومات غير إسلامية إذا لم يؤد عمله ذلك إلى إلحاق ضرر بالمسلمين.

4.     روح المعاني - (ج 3 / ص 120)
ولعل الصحيح أن كل ما عده العرف تعظيما وحسبه المسلمون موالاة فهو منهى عنه ولو مع أهل الذمة لا سيما إذا أوقع شيئا فى قلوب ضعفاء المومنين ولا ارى القيام لأهل الذمة فى المجلس إلا من الامور المحظورة لان دلالته على التعظيم قوية وجعله من الاحسان لااراه من الاحسان كما لا يخفى

5.     المجموع - (ج 19 / ص 336)
قوله (وان أصابوا كتبا..) لم يقل أحد أن النظر في كتب الديانات الاخرى معصية، بل الواجب يحتم علينا أن تعلم ما عندهم حتى تكون على بينة من أمرهم، وهاهم علماء المسلمين وأئمتهم ألفوا كتبا في الرد عليهم كابن حزم وغيره، وان عبد الله بن عمرو وقع له كتاب من كتبهم فكان يقرأه ويروى منه وكتب الفلسفة التى عربت والطب وغيرها من العلوم لم يقل أحد أن النظر فيها معصية.
HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL DINIYAH
PENGURUS WILAYAH NAHDLOTUL ULAMA JAWA TIMUR
DI-PON PES ICHYAUL ULUM DUKUN KAB. GRESIK
21-22 MUHARROM 1430/17-18 JANUARI 2009

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

komentar anda atas blog kami sngat berguna buat perbaikan di kemudian hari.
tutur kata yang santun mencerminkan pribadi yg bijak.
terima kasih atas kunjungan dan komentarnya.