Kamis, 18 Oktober 2012

KRITERIA AMALIAH YANG TERGOLONG BID’AH DAN SEBALIKNYA


Dilaksanakannya adzan dan iqomah ketika meletakkan mayit diliang lahat (tepatnya mau menutup lubang liang lahat)sydah lama menjadi trsdidi yang dianggap lebih baik oleh Ulama’ dikalangan nahdliyyin. Mereka berpedoman terhadap pendapat sebagian ulama’ yang mengatakan bahwa, hal ini sunnah (walaupun belum ditemukan haditsnya), karena disamakan dengan adzan dan uqomah di telinga maulud yang baru lahir, dan trradisi ini berjalan lama sekali. Namun akhir-akhir ini dikalangan sebagian masyarakat Nahdliyyin Mojokerto ada yang meninggalkan tradisi itu, karena ada fatwa yang mengatakan bahwa, adzan di liang lahat itu hukumnya bidah munkaroh muharromah.
Dal hal itu berpotensi menimbulkan suasana tidak kondusif dikalangan masyarakat Nahdliyyin, karena terjadinya perbedaan pendapat dan persepsi tentang adzan di tiang lahat. Dan ada yang lebih ironis lagi adalah masing0masing kelompok saling “tabdi’ul ummah” kepada kelompok yang lain.
Pertanyaan
a.      Bagaimana devinisi bid’ah dan criteria amaliah yang disebut bid’ah atau sebaliknya ?
b.     Apakah adzan dan iqomah di liang lahat termasuk bid’ah munkaroh muharromah ?
c.      Bagaimana hokum penggantian قد قامة الصلاة menjadi قد قامت القيامة ?
Jawaban
a.      Menurut Imam Syafi’I adalah sesuatu yang baru (sesudah nabi) dan berrtentangan dengan kitab atau sunnah atau ijma’ atau atsar.
Referensi
1.      إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 312)
(قوله: فبدعة قبيحة) في الاذكار ما نصه: ذكر الشيخ الامام أبو محمد بن عبد السلام رحمه الله.في كتابه القواعد، أن البدع على خمسة أقسام: واجبة، ومحرمة، ومكروهة، ومستحبة، ومباحة.قال: ومن أمثلة البدع المباحةالمصافحة عقب الصبح والعصر.والله أعلم.اه.وقوله: واجبة.من أمثلتها تدوين القرآن والشرائع إذا خيف عليهاالضياع.فإن التبليغ لمن بعدنا من القرون واجب إجماعا، وإهماله حرام إجماعا.وقوله: ومحرمة.من أمثلتها المحدثات من المظالم كالمكوس.وقوله: ومكروهة.من أمثلتها زخرفة المساجد، وتخصيص ليلة الجمعة بقيام.وقوله: ومستحبة.من أمثلتها فعل صلاة التراويح بالجماعة، وبناء الربط والمدارس، وكل إحسان لم يعهد في العصر الاول.وقوله: ومباحة.من أمثلتها ما ذكره.وقال ابن حجر في فتح المبين، في شرح قوله (ص): من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، ما نصه: قال الشافعي رضي الله عنه: ما أحدث وخالف كتابا أو سنة أو إجماعا أو أثرا فهو البدعة الضالة، وما أحدث من الخير ولم يخالف شيئا من ذلك فهو البدعة المحمودة.والحاصل أن البدع الحسنة متفق على ندبها، وهي ما وافق شيئا مما مر، ولم يلزم من فعله محذور شرعي.ومنها ما هو فرض كفاية، كتصنيف العلوم.

2.     تحفة المريد شرح جوهر التوحيد ص 232
قوله (وجانب البدعةممن خالف)اي واترك البدعة المذمومة ممن جاء بعد خواصالصحابة وعلماءهم وقد علمت أن البدعة تعتريها ألأحكام الخمسة والحاصل أن كل ما وافق الكتاب والسنة أو الإجماءأو القياسفهو سنة وما خرج ذلك فهو بدعة مذمومة

b.     Tidak termasuk bid’ah muharromah, tetapi menurut pendapat mu’tamad hukumnya makruh. Namun ada yang mengatakan sunah jika bertujuan dzikir.
Referensi
1.      الفتاوى الفقهية الكبرى  - (ج 3 / ص 143)
( وسئل ) نفع الله به ما حكم الأذان والإقامة عند سد فتح اللحد ؟ ( فأجاب ) بقوله هو بدعة إذ لم يصح فيه شيء وما نقل عن بعضهم فيه غير معول عليه ثم رأيت الأصبحي أفتى بما ذكرته فإنه سئل هل ورد فيهما خبر عند ذلك فأجاب بقوله لا أعلم في ذلك خبرا ولا أثرا إلا شيئا يحكى عن بعض المتأخرين أنه قال لعله مقيس على استحباب الأذان والإقامة في أذن المولود وكأنه يقول الولادة أول الخروج إلى الدنيا وهذا آخر الخروج منها وفيه ضعف فإن مثل هذا لا يثبت إلا بتوقيف أعني تخصيص الأذان والإقامة وإلا فذكر الله تعالى محبوب على كل حال إلا في وقت قضاء الحاجة ا هـ كلامه رحمه الله وبه يعلم أنه موافق لما ذكرته من أن ذلك بدعة وما أشار إليه من ضعف القياس المذكور ظاهر جلي يعلم دفعه بأدنى توجه والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب .

2.     الباجوري ج 1 ص 240
ولا يسن الأذان عند إنزال الميت القبر خلاف امن قال بسنياته حينئذ قياسا لخروجه من الدنيا على دخوله فيها قال ابن حجر ورددته في شرح العباب لكن ان وافق إنزاله القبر أذان خفف عنه في السؤال


c.      Tidak boleh
1.      حواشي الشرواني - (ج 1 / ص 468)
قوله: (فإن جعله) أي لفظ حي على خير العمل.
قوله: (لم يصح أذانه) والقياس حينئذ حرمته لانه به صار متعاطيا لعبادة فاسدة ع ش.

HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL DINIYAH

PENGURUS WILAYAH NAHDLOTUL ULAMA JAWA TIMUR
DI-PON PES ICHYAUL ULUM DUKUN KAB. GRESIK
21-22 MUHARROM 1430/17-18 JANUARI 2009


Tidak ada komentar:

Posting Komentar

komentar anda atas blog kami sngat berguna buat perbaikan di kemudian hari.
tutur kata yang santun mencerminkan pribadi yg bijak.
terima kasih atas kunjungan dan komentarnya.